استراتيجيات التعلم والرياضيات

يعرف بعض التربويين استراتيجيات التعلم بأنها الخطط المدروسة بدقة وفق إجراءات منتقاة لتحديد الأساليب والمهارات التي سيتم وفقها تنظيم الفرد لعملية تعلمه مفاهيم ومهارات جديدة داخل المدرسة أو خارجها بكفاءة وفاعلية.

ويرى آخرون بأنها تتضمن تنظيم أفكارنا السابقة عن موضوع معين وقراءاتنا عنه وتحديد ما لا نفهمه، ثم إجراءاتنا التي نتخذها لاستيعاب أهم المعلومات عنه

 مثل كتابة ملاحظات، قراءات جديدة لتوضيح ما لا نفهمه، عمل رسومات بيانية، و جداول أو خرائط توضيحية

يعلّم مدرسو استراتيجيات التعلم تلاميذهم كيف يتعلمون وكيف ينجحون في حياتهم العلمية والعملية. وتزوِّد استراتيجيات التعلم التلاميذ بطريقة للتفكير العميق في المسألة المطروحة والتخطيط لحلّها. والتلاميذ الذين يتعلمون استراتيجيات التعلم يصبحون متعلمين أكثر فاعلية واستقلالية.

 

ولا يستطيع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات أن يبنوا استراتيجياتهم للتعلم فتراهم ينتقلون بشكل غير مدروس من إستراتيجية إلى أخرى دون الاستفادة من هذه الاستراتيجيات بشكل فاعل.

يفتقر هؤلاء التلاميذ عادة إلى رصيد من استراتيجيات التعلم واستراتيجيات حلّ المسائل ويجب تعليمها لهم، إنهم يحتاجون لمن يعلمهم استراتيجيات التعلم بنوعيها:

  • الإدراكي ويتضمن القراءة والملاحظة والتقدير والحساب. ويمكن تعليم هذه الاستراتيجية بسهولة إذا أكد المعلم عليها وتابع استخدام التلاميذ لها وزودهم بتغذية راجعة لأدائهم.
  • ما فوق الإدراكي وهي استراتيجية أكثر صعوبة في تعليمها لأنها تتضمن ويتضمن طرق اختبار وتحقق ذاتيين. وهذا النوع يساعد التلاميذ  في حياتهم المستقبلية.

 

استراتيجيات التعلم والرياضيات:

يمكن استخدام أنواع مختلفة من استراتيجيات التعلم في الرياضيات. فاستراتيجيات التعلم الإدراكي متنوعة بعضها بسيط والآخر معقد، ومن هذه الاستراتيجيات:

  • جمع عددين باستخدام مبدأ العدّ التصاعدي بدءاً من العدد الأصغر حتى العدد الأكبر.
  • استخدام أساليب استذكار، مثلاً: لاستذكار أولويات العمليات الرياضية، يمكن استخدام: ق لكلمة قوس، أ لكلمة أُسّ، ض لكلمة ضرْبْ، ق لكلمة قسمة، ج لكلمة جمع، ط لكلمة طرح فتكون الحروف الأولى من كلمات الجملة التالية دالّةً على ترتيب هذه العمليات: قد  أكون  ضربت  قرْن  جدْيٍ  طويل.

أو الجملة التالية:  قال  أحمد  ضممتُ قميص جدِّي  طويلا

  • ·        فهم أن الضرب في العدد خمسة يعطي عدداً آحاده صفر أو خمسة.
  • ·        استخدام استراتيجية أصابع اليدين لضرب أي عدد أقل من 10 في 9. (انظر المربع)

 

تعتبر الوسائل المادية طريقة ممتازة ينمِّي بها  التلاميذ استراتيجيات تعلم لغوية. يجب تشجيع التلاميذ على الكلام ووصف ما يجري أثناء استخدامهم حواس النظر والسمع واللمس لحلّ المسألة باستخدام وسائل مادية. إن هذا يساعدهم في فهم "أسباب" الحقائق الرياضية الأساسية. وكلما وفر المدرس لتلاميذه وقتاً أطول لاستخدام الوسائل المادية لتمثيل المسألة و حلّها والتحدث عما يجري أثناء ذلك كان من الأسهل على التلاميذ استرجاع ما تعلموه في ذلك الموقف. كما أن استخدام الوسائل المادية يمِّهد للتفكير المجرد.

 

من الطرق المهمة لتعليم التلاميذ استراتيجيات التعلم أنْ يقوم المدرسون بتمثيل تلك الاستراتيجية. على المدرسين أن يوضحوا عملية التفكير التي يستخدمونها لتحليل المسألة وحلّها ثم يوضحوا عملية التحقق من الإجابة بشرح خطوات التفكير والتسلسل في حلّ المسألة.

                      

 

 يتعلم التلاميذ تقليد المدرس وطريقة نقاشه، لمسائل مماثلة، وكلما ناقش المدرس بصوت عال عملية تحقُّقه من منطقية الحل بعد حلّ المسألة كلما تحسَّن فهم التلاميذ لعملية حل المسألة والتحقق من الإجابات.

 وكلما تدرب التلاميذ أيضًا على هذه الاستراتيجيات كلما قل استخدام المدرس للنماذج والوسائل المحسوسة وزادت مقدرة التلاميذ على اختيار الاستراتيجية المناسبة لكل مسألة.

مع التدريب يصبح التلاميذ أكثر استقلالية في تعلمهم ويقتربون أكثر فأكثر من تحقيق هدف العملية التعليمية التعلّمية في مقدرتهم على تعميم استراتيجيات التعلم واستخدامها في مواقف تعلّمية أخرى. ويشار إلى أن كتب  التربية تزخر بالكثير من أنواع استراتيجيات التعلم. وإحدى أهم هذه الاستراتيجيات وأشهرها استراتيجية جورج بوليا ذات الأربع خطوات لحل المسائل.

  • فهم المسألة
  • عمل خطة لحل المسألة
  • تطبيق الخطة
  • التحقق من صحة الإجابة

هذه الخطوات لا تنطبق فقط على حل مسائل للرياضيات والمباحث الدراسية الأخرى، بل في حل المسائل التي تواجهنا في حياتنا اليومية.

 

 


كيفية تطبيق استراتيجيات التعلم؟

بعد تعليم استراتيجيات التعلم، يمكن للتلاميذ أن يعملو فرادى أو بمجموعات صغيرة على حل مسألة باستخدام إحدى الاستراتيجيات. وأثناء ذلك يقوم المدرس بمتابعتهم والتحقق من صحة استخدامهم للاستراتيجية.

 

 
 

كيف يمكن تطبيق استراتيجيات التعلم في غرفة الصف

واجبات الإداريين –

  • أن يوفروا للمدرسين تطويراً مهنياً خاصاً باستراتيجيات التعلم
  • أن يتأكدوا من تعليم المدرسين التلاميذ هذه الاستراتيجيات

واجبات المدرسين –

  • أن يتوفر لديهم مجموعة من الاستراتيجيات ليختاروا منها
  • أن يتدربوا على استراتيجيات تعلم جديدة حتى الإتقان
  • أن يوضحوا للتلاميذ أهمية استراتيجيات التعلم أثناء تدريسها ليثيروا اهتمامهم بها.
  • ربط الاستراتيجيات بالمادة التعليمية
  • تمثيل عدد من الاستراتيجيات في كل حصة لتناسب الفروقات الفردية بين التلاميذ
  • تشجيع التلاميذ باستمرار على استخدام استراتيجيات التعلم في مواقف تعلُّمية.
  • متابعة  التلاميذ للتأكد من استخدامهم للاستراتيجيات بشكل صحيح
  • تشجيع التلاميذ على تعميم استخدام استراتيجيات  التعلم في المباحث الدراسية الأخرى
 

 

 

 

 

 

 

 

 

يجب أن تكون استراتيجيات التعلم جزءاً من كل درس وكلما طبّق المدرَّس هذه الاستراتيجيات في حل المسائل اليومية ودقّق في استخدام التلاميذ لها، وشجّعهم على استخدامها بطرق مختلفة كلما استطاع التلاميذ أن يعمموا هذه الاستراتيجيات في نواحٍ أخرى من حياتهم وأصبحوا أقدر على التعلّم الذاتي.

15522
تعليقات
إضافة التعليقات